TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"المركزي" السعودي يتوقع تراجع التضخم في المملكة خلال 2023

"المركزي" السعودي يتوقع تراجع التضخم في المملكة خلال 2023
توقعات بتراجع التضخم في السعودية

 

الرياض- مباشر: أظهر تقرير الاستقرار المالي الصادر عن البنك المركزي السعودي (ساما) اليوم الأربعاء، احتمالية أن يتراجع معدل التضخم في المملكة العربية السعودية هذا العام.

وتوقع محافظ البنك المركزي أيمن السياري أن يواصل الاقتصاد السعودي نموّه العام الحالي؛ "مدعوماً بمبادرات رؤية المملكة 2030 ونظام مالي متين".

وفقاً لتقرير "ساما"، فإن التضخم في المملكة "كان منخفضاً نسبياً، ومن المتوقع أن يظل مستقراً". مشيراً إلى أن استقرار السلع الأساسية والأغذية عالمياً، إضافةً إلى ارتفاع قيمة الدولار الأميركي، سيؤدي إلى الحد من الضغوط التصاعدية على السلع المستوردة في المملكة.

وحافظ معدل التضخم في السعودية على مستوياته في أبريل، على أساس سنوي، عند 2.7%، أسوةً بالتغير السنوي في مارس، حسب آخر بيانات صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء.

أمّا على أساس شهري، فسجّل مؤشر أسعار المستهلك بالمملكة في شهر أبريل ارتفاعاً بنسبة 0.4% عن مارس، مدفوعاً بارتفاع تكلفة السكن والمياه والكهرباء والغاز. وتقود أسعار الإيجارات السكنية معدلات التضخم في السعودية خلال العام الأخير، إذ بلغت نسبة الارتفاع في أبريل نحو 9.6% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

"المركزي" السعودي اعتبر أن الأسعار في المملكة لم تتأثر كثيراً بارتفاع معدلات التضخم عالمياً العام الماضي. لكنه لفت إلى أن الزيادة في انشطة السياحة المحلية، وارتفاع نسبة الوافدين، والتحسن في سوق العمل، قد تفضي إلى ارتفاع الطلب المحلي وتحفيز الاستهلاك.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا